هو اختصاص طبي موجه للأطفال منذ الولادة و حتى سن البلوغ. وهو يجمع في علاقة وثيقة على العلاقة الوثيقة بين علم النفس الانمائي و الطب النفسي. ويشمل مجال تدخله العلاقات بين الوالدين أثناء الحمل و مع الطفل في أشهر حياته الأولى إضافة الى العلاقات بين الأم وطفلها.

طبيب النفس للاطفال:

يهتم بالأساس بالمعاناة النفسية للطفل. و من الأسباب الأساسية التي تستوجب استشارته هي التأخر في النمو والاضطرابات السلوكية و المشاكل الدراسية. و يمكن تصنيف هذه الأعراض حسب الفئة العمرية: رضيع، طفل، مراهق.

  • قبل سن الثلاث سنوات : يتعلق ذلك بشكل أساسي بتأخر النمو( تعلم المشي، النطق، شكوك حول وجود طيف التوحد، وهو السبب الأكثر شيوعا، و يتم تعريفه على أنه تأخر في اكتساب المهارات الاجتماعية)، اضطرابات في النوم، اضطرابات في الأكل.

  • بعد سن الثلاث سنوات و مع الالتحاق بروضة الأطفال:

يخص بالأساس الأطفال الذين يجدون صعوبة في الانفصال عن والديهم ( قلق الانفصال) و يكونون غير قادرين على التركيز و يجدون صعوبة في التواصل الاجتماعي.

  • فترة الدخول الى المدرسة: و هنا تظهر الصعوبات الدراسية وهي الاضطرابات الخاصة بالتعلم التي تمس نسبة 5 الى 15 %من الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة، و تنقسم الى:

اضطرابات في اللغة الشفاهية ( خلل في الكلام)

اضطرابات في القراءة ( عسر في القراءة)

والأكثر شيوعا الصعوبة في الكتابة ( خلل في الكتابة)

اضطرابات في المهارات الحركية ( خلل في الأداء)

اضطرابات في الحساب ( خلل في الحساب)

كما نلاحظ مشاكل تتعلق بنقص الانتباه أو فرط النشاط (TDAH)، وهو اضطراب شائع يتسبب في صعوبات التعلم و مشاكل في العلاقة مع الأقران، وهو ما يؤثر بالتالي على الطفل نفسه (انعدام الثقة في قدراته، الاحباط، التمرد،…)

  • المشاكل المتعلقة بفترة المراهقة :

تتميز فترة المراهقة بظهور عدة تغيرات جسدية و اضطرابات مختلفة كاضطراب نظام الأكل المتمثل في فقدان الشهية والشره المرضي أو اتباع نظام غذائي غير مستقر و مضطرب. بالاضافة الى اضطرابات في النوم ( الأرق، فرط النوم،…….)

نلاحظ أيضا بعض الاضطرابات المتناقضة أوظهور سلوكيات محفوفة بالمخاطر كاستعمال المخدرات و الكحول و الاضطرابات المتعلقة بالجنس ( صعوبة الممارسة الجنسية، تجارب المثلية الجنسية ، …..) واضطرابات في المزاج (الاكتئاب) واكتساب سلوك انتحاري ( محاولة الانتحار،…..) واضطرابات الفعل (الشرود، الاجرام، العنف، التغيب عن الدروس،…)

الوسائل العلاجية المعتمدة في الطب النفسي الخاص بالأطفال :

وصف بعض الأدوية و إعادة التأهيل (علاج تأخر الكلام، العلاج النفسي والعلاج المهني) وخصوصا تطبيق طرق العلاج النفسي السلوكي المستوحاة من التحليل النفسي، و علاجات تجمع بين عدة أشخاص أو علامات نظمية. والغاية منها مساعدة الطفل و عائلته و محيطه على حد السواء.

د. أنس نويرة